المديرية الاقليمية اشتوكة ايت باها:لقاء تواصلي لمنسقي فرع جمعية تنمية التعاون المدرسي

نظم الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتعليم باشتوكة ايت باها، لقاء تواصليا،يوم السبت 09 فبراير 2019 بمركز التكوين المستمر الجولان، مع منسقي الفرع الإقليمي من اجل تسطير برنامج العمل السنوي خلال ما تبقى من السنة الدراسية 2018/2019 وكذا إستراتيجية العمل خلال المدى المتوسط .

L’image contient peut-être : 7 personnes, personnes debout, ciel et plein air

أفتتح اللقاء من قبل رئيس مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات التعليمية والمكلف بتسيير شؤون المديرية الإقليمية بالنيابة بصفة مؤقتة السيد أحمد الواثق،حيث أكد على أهمية تفعيل الحياة المدرسية وعلى ما يكتسيه القطاع التعاوني بحقل التربية والتكوين, وجعل المؤسسة التعليمية قلبا نابضا داخل نسيج المجتمع.

L’image contient peut-être : 3 personnes, personnes assises et intérieur

حيث ركز في الكلمة التي ألقاها أمام الحضور على الأبعاد القيمية لهذا اللقاء,داعيا من خلالها السيدات والسادة منسقات ومنسقي الفرع الإقليمي والسادة الأطر التربوية إلى التفكير مليا في النهوض بالمنظومة التربوية والأحد بيد الناشئة للحصول على أفضل النتائج,وهذا لن يتأتى إلا بشحذ الهمم ووضع اليد في اليد بين جميع الفعاليات التربوية.

L’image contient peut-être : 5 personnes, personnes debout et plein air

وأشار كذلك إلى أن هناك اكراهات التي تحول دون تحقيق الأهداف المنشودة وأهمها:

  • غزارة المذكرات الوزارية المتعلقة بالأنشطة المدرسية  وعدم كفاية الوقت من اجل انجازها كلها.لكن أشار انه لابد من تضافر الجهود والصبر من اجل القيام بأغلبها إن أمكن ذلك.
L’image contient peut-être : 7 personnes, personnes assises, table et intérieur

بعده جاءت كلمة السيد مسير اللقاء التواصلي السيد المفتش التربوي محمد سيحاد،أكد هو بدوره على أهمية تفعيل الحياة المدرسية من اجل مواكبة المواصفات الجديدة للمنهاج الجديد حيث أشار انه ألان أصبحنا نتحدث عن ما فوق المنهاج،أي الاهتمام بالتصرف والتواصل من اجل التجديد (la communication pour le développement).

وهذا لا يتأتى إلا بتفعيل الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية.

ثم جاءت كلمة السيد رئيس الفرع الإقليمي،السيد بلقاس افنكار،الذي بدأ كلمته بدعوات الشفاء للسيد المدير الإقليمي،ثم عرج على سرد لائحة أعضاء المكتب الجديد لفرع جمعية التنمية التعاون المدرسي باشتوكة ايت باها.

ثم ذكر سياق عقد اللقاء التواصلي وهو”أهمية ودور أنشطة الحياة المدرسية في دعم العملية التعليمية التعلمية”

“بلورة وتسطير البرنامج السنوي للفرع فيما تبقى من السنة الدراسية 2018/2019.

  وبعد هذه الكلمات،فتح باب النقاش،فتدخل مجموعة من السادة المنسقين للاستفسار عن بعض الأمور التي تهم التعاونية المدرسية،وجاءت إجابات على لسان كل من السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية،السيد رئيس الفرع الإقليمي،والسيد المفتش التربوي مسير اللقاء التواصلي،وكانت مقنعة وهادفة.

وبعد استراحة الشاي,انصرف الحاضرون إلى عمل الورشات الأربعة:

-ورشة اللجنة الثقافية والفنية والبيئية.

-ورشة اللجنة الاجتماعية.

-ورشة لجنة التكوين ودعم القدرات

-ورشة لجنة الإعلام والتواصل

حيث قام مقرر كل ورشة بعرض عمل فريقه على أنظار الحاضرين.

L’image contient peut-être : 3 personnes

وفي الأخير كانت هناك توصيات وملاحظات من بعض المنسقين أهمها:

  • تخصيص مكتب للحياة المدرسية داخل المؤسسات التعليمية.
  • مراسلة المكتب الوطني لجمعية تنمية التعاون المدرسي من طرف مكتب الفرع الإقليمي من اجل الرفع من الاعتماد المادي المخصص للمؤسسات التعليمية.
  • جاء التعقيب من قبل رئيس مصلحة الشؤون التربوية الذي أشار إلى ضرورة التفكير في البحث عن موارد مالية أخرى للفرع الإقليمي بدل التركيز على مساهمات التلاميذ.

وختم رئيس الفرع الإقليمي الحضور الكريم على المساهمة في إنجاح اللقاء التواصلي وتمنى أن تتلوه لقاءات أخرى تسهم في النهوض بالمجال التعاوني داخل مؤسساتنا.

المشاهدات :333

التعليقـات

لا تنس التعليق على الموضوع ، شكرا

نبذة عن الكاتب

avatar

صغير

اترك تعليقك