مدرسة تركية تحفز تلاميذها على التحصيل العلمي بـ”صندوق الهدايا”

مدرسة تركية تحفز تلاميذها على التحصيل العلمي بـ”صندوق الهدايا”

 

 

 

 

 

ابتكر المعلمون في إحدى المدارس الابتدائية التركية، طريقة جديدة، لتحفيز التلاميذ على الانتباه لدروسهم، والاهتمام بسلوكياتهم، وإيلاء اهتمام أكبر بالقراءة، عبر مقايضة العلامات بالهدايا. وتوصل المعلمون في مدرسة “جمهوريت” الابتدائية بمدينة الريحانية بولاية هطاي (جنوب) إلى وضع خزانة للهدايا في المدرسة، يشترى التلاميذ معروضاتها بواسطة النقاط التي يحصلون عليها وفقا لأدائهم وتحصيلهم العلمي.

 

ومنذ أن بدأ المدرسون بتطبيق الفكرة قبل حوالي شهر، يحصل التلاميذ الذين يحققون أداءً جيدا في تحصيلهم العلمي أو في التصرف المهذب أو في الحفاظ على النظافة، على بطاقات بخمس نقاط. ويمكن للتلاميذ عند تجميع أكثر من بطاقة، الحصول على هدايا من الخزانة بقيمة النقاط التي حصلوا عليها.  وتتنوع الهدايا بين قصص، وشطرنج، وألعاب، وملابس، وكوفيات، وقبعات.

وقال صاحب فكرة المشروع، نائب مدير المدرسة، أحمد حلمي دمير، للأناضول، أن الهدف من خزانة الهدايا هو تحسين الأداء الدراسي والاجتماعي للطلبة، مشيرا إلى تحقيقه الكثير من النتائج خلال فترة قصيرة. وأعربت الطالبة في الصف الثالث، أمينة أتشيقغوز، عن سعادتها بخزانة الهدايا، قائلة إنها أصبحت تهتم أكثر بدروسها وتفرح بالذهاب للمدرسة، وبات جميع التلاميذ يهتمون بالدروس وبتصرفاتهم.

وقالت أمينة “منحتني المعلمة بطاقة بخمسة نقاط عن كل كتاب قرأته، وعندما جمعت 25 نقطة حصلت من خزانة الهدايا على لعبة شطرنج”. وحصل التلميذ جميل زاهترأوغلو، على 25 نقطة بسبب حرصه على النظافة، واستخدمها هو الآخر للحصول على لعبة شطرنج. وقال زاهترأوغلو، للأناضول، إن هدفه المقبل تجميع المزيد من النقاط من خلال القراءة والاهتمام بالدروس، ليتمكن من الحصول على دراجة من خزانة الهدايا.

 

 

 

تركيا الآن

المشاهدات :698

التعليقـات

لا تنس التعليق على الموضوع ، شكرا

نبذة عن الكاتب

avatar

عثمان بوطسان

عثمان بوطسان من مواليد القصر الكبير, كاتب و باحث متخصص في الأدب الأفغاني المعاصر. صحافي مهتم بالمجال التربوي والبيئي, حاصل على الجائزة الوطنية للصحفيين الشباب سنة 2010. له العديد من المؤلفات الأدبية والاصدارات النقدية في مجال الأدب.  

اترك تعليقك