أخر الأخبــار
السبت، 17 يونيو 2017

تساؤلات تحيرني ... هل فعلا الإدارة التربوية أداة لتمرير الفساد بالإكراه داخل قطاع التعليم ؟

أشتغل أستاذا للتعليم الابتدائي ، أقدميتي العامة 16 سنة ، بالمديرية الحالية 7 سنوات ، مازلت بمنطقة قروية خارج جهة عائلتي ،تتوفر فيها: الماء و الكهرباء و تغطية الشبكة و الثانوية و المستشفى و .. ظروف لا باس بها عموما ، متزوج من ربة بيت ولدي أطفال.
أرغب في الانتقال الى مديرية عائلتي لكن مع الاولوية للالتحاق ربما لن انتقل ولو بعد 10 سنوات .. لذلك فكرت في مباراة الإدارة التربوية وليس مباراة التفتيش .. لأن إطار مدير ( مكلف بالادارة ) تسمح بسهولة الانتقال عكس التفتيش كما أن اطار التفتيش يتطلب مجهوات كبيرة في التكوين و انتقالهم ضعيف جدا  ، عن طريق الادارة التربوية هناك احتمال أن احصل على منصب بالاقرب من العائلة في سنوات قليلة أفضل منها لو بقيت بالقسم.
عندما أستفسر اي صديق يمارس بالادارة التربوية يقول لي لك مؤهلات تساعدك على التدبير الاداري و التربوي و التواصل وخلق جو أخوي داخل أية جماعة ولا أخاف عليك من هذا الجانب.
بل أخاف عليك من أن تصبح "جفاف" لدى المسؤولين الاقليميين و الجهويين و غيرهم .. فهناك مناكر واختلاسات و فساد إداري كبير ، حيث ستصبج أداة لهم لحمايتهم من المساءلة عن التزوير و السرق و النهب ، وإن رفضت ستصبح عدوا لهم. ويبحثون لك عن أية مشكلة لتوريطك و جعلك تندم عن اختيارك لهذه المهمة... 
يعني الناس ديال المعقول و الشفافية الافضل لهم الابتعاد عن الإدارة التربوية.
كنت أرد عليهم دائما:  ربما هنا جيل جديد سيكون اكثر تضامنا ورفضا لهذه الممارسات ويمكن لهم التنسيق وطنيا وتشكيل جبهة دفاع وطنية ضد فساد المسؤولين الكبار.
أطلب من جميع من له أية تصورات حول هذا العالم المظلم و الخفي من دواليب الإدارة التربوية وعلاقتها بالفساد بقطاع التعليم. 
يرجى طمأتني حول آفاق ولوج هذه المهمة .. من خلال تجاربكم وتجارب أقربائكم و أصدقائكم ومعارفكم يمارسون الادراة التربوية عموما (بالابتدائي او الثانوي)
ّذ. أحمد - المغرب
  • التعليقات عبر الفايس
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيسبوك

1 التعليقات :

  1. هذا حكم يجانب الصواب .هل لديك ادلة دامغة على ما يدعونه هذا كذب وافتراء وبهثان .فانطﻻقا من تجربتي المتواضعة في العمل اﻹداري لمدة 18 سنة لم يسبق لي ان تعرضت اهذه المواقف المستبعدة كليا .اخي ان العمل اﻹداري التربوي يتطلب جهدا اضافيا فاذا كانت لديك امكانيات ومؤهﻻت ادارية وتربوية وتواصلية انصحك في اقتحام هذه التجربة الي ستسعفك على اﻷقل في اﻹلتحاق بدويك .وهي نفس لﻷسباب التي اتقاسمها معك والتي كانت وراء خوضي لهذه التجربة بعد انقضيت مدة عشر سنوات وتبين لي ان العمل اﻹداري هو اﻹمكانية الوحيددة التي ستمكنني من اﻹنتقال الشيئ الذي تانى لي بعد اربع سنوات بالوسط القروي .

    ردحذف

في انتظار تعليقاتكم وتفاعلكم على المواضيع

Item Reviewed: تساؤلات تحيرني ... هل فعلا الإدارة التربوية أداة لتمرير الفساد بالإكراه داخل قطاع التعليم ؟ Rating: 5 Reviewed By: Educa24