أخر الأخبــار
الأربعاء، 23 سبتمبر 2015

التدخين مدر !!!!


التدخين مدر !!!!

في المغرب كما في كثير من دول العالم ..تم 
تجاوز( التدخين مضر)....!!!!!
اصبحنا نعلق في ردهات اداراتنا ...التدخين مدر !!
الحكومة المغربية الحالية لم تشكل استثناء رغم إدعاءاتها..!!..تلهث هي الاخرى وراء المداخيل المرتفعة جدا للقطاع ..وتتستر هي ايضا على الكوارث الاجتماعية والبيئية والصحية التي تحدثها الظاهرة ..
سل حكومتنا الموقرة عن الدراسات التي تبين الاخطار ستجدها صفرا !!
سل حكومتنا الموقرة عن الدراسات التي تبين ارتفاع مداخيل القطاع ستجدها كثيرة جدا !!
في بلدنا الحبيبة ..اخر ما يفكر فيه صحة مواطنيها ...مسؤولو البلد يلهثون وراء الملايير من الدراهم التي تدرها صناعة وتجارة السجارة ...الملايير تعمي البصر والبصيرة ....!!
انتشار الظاهرة بشكل مهول في شباب البلد واطفاله ينذر بكارثة حقيقية ..وتزايد عدد المدخنين وتضاعفه في فترة وجيزة ..تحسب عندهم بتزايد عدد ملايين السجائر التي ينفخ دخانها يوميا !!
الامر هذا يفتح شهية محتكرينا ومحتكريهم ...مستثمرينا ومستثمريهم ..ونحن ؟؟؟؟؟ لا احد يجب ان يعرف حجم الخدعة !! حجم وهول الكارثة !!
في البلاد ..احتكار ..استثمار..ضرائب. .ومعامل الانتاج تنتشر هنا وهناك ..ومخاطر تخفى هنا وهناك !!!
**************************************
وضعت المنظمة العالمية للصحة المغرب خارج      تصنيف الدول التي تعتمد ضريبة كافية على السجائر، حيث شمل هذا التصنيف 33 دولة حول العالم، مع 690 مليون شخص، في تقرير جديد أصدرته المنظمة الثلاثاء 7 يوليوز 2015 تحت عنوان ” وباء التبغ العالمي 2015”.
واعتبر ذات التقرير أن المغرب لا يستخدم بشكل كامل قدرته على زيادة الضرائب على التبغ، لإثناء الناس على التدخين أو مساعدتهم على التقليل أو الإقلاع عنه

***************************************
رقم المعاملات التجارية الذي تعترف به الحكومة      والمقدر ب اربعة عشر (14)مليار درهم ..سنة  الفان وثلاثة عشرة (2013)
وهو فعليا اقل بكثير مما هو كائن. ....!!!!
***********************؟*************
بلغة الأرقام ،وحسب نفس المصادر، واستنادا إلى إحصائيات رسمية فإن الإدمان على تدخين السجائر يرتفع في المغرب بنسبة أكثر لدى الفئة النشيطة، أي لدى الشباب الذين تتحدد أعمارهم في الفئة العمرية لأقل من ست وثلاثين (36)سنة،حيث أفادت المصادر ذاتها على أن هده الفئة العمرية التي تمثل قرابة خمسين في المائة ،و بالضبط 47 في المائة، تستهلك وحدها ما يناهز ثمانية عشر(18) مليار سيجارة في السنة
***************************************
غباؤنا لا حد له ..نبني مستشفى لعلاج  السرطان وتنبت بالقرب منه معامل شتى لانتاج وصناعة السجائر وشركات للتوزيع السريع واغراق البلاد
ايهاالسادة ..الحكومة المغربية تتقن دورها ...وترفع شعار ..التدخين مدر !! فلا يقولن لها احد ...التدخين مضر !!! وهل انتم اعلم من حكومتنا الموقرة ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

ميمون بوجنان



  • التعليقات عبر الفايس
  • تعليقات عبر المجلة

0 التعليقات :

إرسال تعليق

في انتظار تعليقاتكم وتفاعلكم على المواضيع

Item Reviewed: التدخين مدر !!!! Rating: 5 Reviewed By: Educa24