أخر الأخبــار
الأحد، 12 يوليو 2015

الفرق بين الطريقة والأسلوب والإستراتيجية


يقصد بطريقة التدريس الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى المنهج للطالب أثناء قيامه بالعملية التعليمية،
بينما أسلوب التدريس هو مجموعة الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم والمفضلة لديه، أي أن أسلوب التدريس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية للمعلم، 
أما استراتيجية التدريس فهي مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً

 

الفرق بين الطريقة والأسلوب والإستراتيجية
* ـ مفهوم الطريقة : 
* ـ هي مجموعة الإجراءات والأساليب التي يؤديها المعلم لمساعدة المتعلمين في الوصول إلى تحقيق أهداف محددة . 
ـ ومن الإجراءات والأساليب : المناقشات , وطرح الأسئلة , أو حل المشكلات , أو المشروعات , أو الاكتشاف والاستقصاء أو غير ذلك . 
* ـ مفهوم الأسلوب : 
* ـ هو مجموعة قواعد أو ضوابط أو كيفيات ينفذ بها طريقة التدريس لتحقيق أهداف الدرس . ويرتبط بالمعلم وسمات شخصيته وهو جزء من الطريقة . 
ـ مثال : طريقة المحاضرة هناك : 
1ـ أسلوب الإلقاء المباشر . 
2ـ أسلوب الإلقاء المتبوع بالعرض التوضيحي . 
3ـ أسلوب الإلقاء الذي يتخلله الأسئلة . 
4ـ وفي ضوء هذا المفهوم : أن الأسلوب هو جزء من الطريقة . 
* ـ مفهوم الإستراتيجية : 
* ـ أنها خطة منظمة من أجل تحقيق الأهداف التعليمية تتضمن الطرائق والتقنيات والإجراءات التي يتخذها المعلم لتحقيق الأهداف المحددة في ضوء الإمكانيات المتاحة . 
ـ وتعتبر الإستراتيجية أشمل وأوسع من الطريقة وأن الطريقة تقع ضمن الإستراتيجية وقد تقوم الإستراتيجية على أكثر من طريقة تدريس أو على طريقة واحده ويتوقف ذلك على نوع الأهداف التي يسعى المدرس إلى تحقيقها . 
* ـ الفروق بين الإستراتيجية والطريقة : 
1ـ الإستراتيجية خطة تتضمن الأهداف والطرق والتقنيات والإجراءات التي يقوم بها المعلم لتحقيق أهداف تعليمية محددة, بينما الطريقة هي الإجراءات والكيفيات التي يقوم بها المعلم لنقل محتوى مادة التعلم إلى المتعلم. 
2ـ الإستراتيجية تتضمن كل مواقف العملية التعليمية من أهداف, وطرائق ووسائل تقنية, أو معينات, وتقويم نتائج العملية التعليمية, بينما الطريقة تتضمن خطوات منسقة مترابطة تتصل بطبيعة المادة وتعليمها . 
3 ــ الإستراتيجية تتضمن الطريقة والإجراءات وكل مايشكل عملية التدريس، بينما الطريقة لاتتضمن إلا مكونا من مكونات الإستراتيجية .
  • التعليقات عبر الفايس
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيسبوك

3 التعليقات :

  1. شكرا على المعلومات القيمة التي تساعدني خلال مرحلة تربصي ،جزيل الشكر لكم و للاستاذ حسين محمد المدعو حميش مفتش مادة الرياضيات تيزي وزو من قبل الاستاذة حميداش مليكة،لكم مني فائق التقدير.

    ردحذف
  2. شكرااا جدااا ع هذه المعلومات

    ردحذف

في انتظار تعليقاتكم وتفاعلكم على المواضيع

Item Reviewed: الفرق بين الطريقة والأسلوب والإستراتيجية Rating: 5 Reviewed By: Educa24